في إطار توجهاتها نحو دعم الاستدامة المالية والتمويل الأخضر في القطاع المصرفي، أطلقت جمعية البنوك تقريرها “الطريق نحو الاستدامة” والذي يهدف الى توثيق واستعراض لأبرز إنجازات وأنشطة الجمعية في مجال الاستدامة والتمويل الأخضر خلال العام 2023.

وفي هذا الصدد أشار مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور ماهر المحروق، ان الجمعية قامت خلال عام 2023 بالعديد من الأنشطة المتعلقة بتطوير معاير الحوكمة البيئة والاجتماعية (ESG) وتعزيز أدوات التمويل الأخضر في القطاع المصرفي. كما بين المحروق ان الجمعية تسعى ومن خلال لجنة التمويل الأخضر التي أطلقت اعمالها في عام 2023 الى تعزيز التشابك والتواصل الفعال بين القطاع المصرفي ومختلف الجهات وعلى راسها البنك المركزي الأردني في جانب اطر التمويل الأخضر، وذلك في ظل إطلاق البنك المركزي استراتيجية التمويل الأخضر. ومن جانب اخر أوضح المحروق ان الجمعية استطاعت بناء مجموعة من البرامج التدريبية المتعلقة بالتمويل الأخضر من خلال تدريب أعضاء لجنة التمويل الأخضر وبناء قدراتهم كمدربين وهو ما نتج عنه تدريب ما يزيد عن 220 متدرب في احدى الدورات التدريبية.  بالإضافة الى دور اللجنة في تعزيز ورفع الوعي حول التمويل الأخضر في القطاع المصرفي.

وفي جانب متصل بين المحروق ان التقرير يشير الى أنشطة الجمعية الرئيسية في جانب التمويل الأخضر ومن أبرزها منتدى التمويل الأخضر الذي عقدت النسخة الأولى منه منتصف عام 2023، بالإضافة الى تقديم شرح عن أبرز الأنشطة مع الشركاء المحلين والاقليمين والدوليين سواءً كان على مستوى اللقاءات والندوات والاجتماعات او على مستوى التدريب وبناء القدرات.

وتحدث المحروق ان الجمعية ستسعى بشكل مستمر ضمن إطار عملها الى تقديم كل ما يسهم في تعزيز توجهات القطاع المصرفي نحو إطلاق القدرات الكامنة لتحول الاقتصاد الوطني نحو الاقتصاد الأخضر.

للاطلاع على التقرير النسخة باللغة العربية على الرابط من هنا

للاطلاع على التقرير النسخة باللغة الإنجليزية على الرابط من هنا

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.