عقدت جمعية البنوك في الأردن وبالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) يوم الثلاثاء الموافق 19/09/2023 ورشة عمل حول برامج تمويل الأبنية الخضراء، وبحضور عدد كبير من ممثلي البنوك من الدوائر المتعلقة بمجال التمويل العقاري والتمويل الأخضر ودوائر الهندسة.

وافتتح اعمال الورشة الأستاذ فادي مشهراوي مدير ادارة الدراسات والسياسات والتخطيط في الجمعية، والتي هدفت الى الترويج وتعزيز التوجه نحو تمويل الأبنية الخضراء في القطاع المصرفي. وأشار السيد مشهراوي في كلمته، الى أهمية التحول نحو التمويل الأخضر، منوها الى استراتيجية التمويل الأخضر التي يعمل البنك المركزي مع الشركاء على اطلاقها وهي في مراحلها النهائية، كما بين مشهراوي أهمية الورشة في تعزيز التحول نحو الأبنية الخضراء في القطاع العقاري، والذي يعتبر من أكبر القطاعات الحاصلة على تمويلات من القطاع المصرفي. حيث تصل حصة قطاع الانشاءات حوالي 25% من اجمالي التسهيلات الممنوحة، كما يقدم القطاع المصرفي ما يزيد عن مليار دينار كقروض عقارية للأفراد.

واستعرض مشهراوي العناوين الرئيسية للورشة؛ ومنها تقديم نبذة عن تعريفات الأبنية الخضراء، ومبادرة السندات الخضراء، والتطرق الى تعريف الاتحاد الأوروبي للأنشطة الخضراء، إضافة الى عرض دراسات حالة حول تمويل البنوك لمشاريع الأبنية الخضراء على المستوى العالمي.  كما بين مشهراوي ان من اهداف الورشة الإجابة على أسئلة محددة تفتح النقاش حول سبل تطوير أدوات تمويل الأبنية الخضراء، ومنها لماذا على المطورين العقارين الاهتمام بالأبنية الخضراء وما هو دور البنوك، وذلك من خلال شرح الورشة حول تكاليف والعائد على الاستثمار في الأبنية الخضراء. إضافة الى تزويد الورشة الحضور بنبذة عن خدمات مؤسسة التمويل الدولية كشهادات للأبنية الخضراء والخدمات الاستشارية.

ومن جهتها تحدثت السيدة عبير الشعلان، ممثلة مؤسسة التمويل الدولية عن أهمية عقد ورشة العمل وتعريف القطاع المصرفي بأدوات التمويل المتاحة المتعلقة بالأبنية الخضراء، وارتباطها بالوصول الى مصادر التمويل الأخضر الدولية، كما بينت الشعلان دور مؤسسة التمويل الدولية في تعزيز التوجه نحو الأبنية الخضراء من خلال العمل مع الشركاء المحليين في عدة مجالات سواء لتعزيز وتطوير منظومة الحوافز المقدمة، او توسيع قاعدة اعتماد الشهادات الدولية للأبنية الخضراء. كما تحدثت الشعلان عن دور مؤسسة التمويل الدولية في دعم التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، حيث يبلغ حجم استثمارات المؤسسة في المملكة حوالي 2 مليار دولار امريكي.

وحول اعمال الورشة، قدم الخبير من منظمة التمويل الدولية السيد روسمير عرضا شرح فيه الفرص والإمكانات امام القطاع المصرفي لتمويل الأبنية الخضراء، إضافة الى استعراض العديد من حالات الدراسة لبنوك من مختلف بلدان العالم قامت بتطور منتجات الأبنية الخضراء لديها. كما تناول الخبير شرحاً مفصلاً عن الموقع الفني لشهادة (EDGE) والية الاستفادة من الخدمات على الموقع. موضحاً طبيعة العوائد والمنافع المالية وغير المالية التي تنتج من تمويل الأبنية الخضراء، سواء في توفير كلف البناء، وتوفير الطاقة والمياه، وغيرها، إضافة الى الجانب التسويقي والقدرة للوصول الى مصادر التمويل الدولية نتيجة تطبيق معايير الأبنية الخضراء.

كما عرض الخبير الخطوات النموذجية التي يمكن للبنوك اتباعها لتطوير أدوات تمويل الأبنية الخضراء، مشيرا الى ان عملية التحول تمثل فرصة حقيقية للبنوك لمراجعة محافظ التمويل العقارية لديها والبحث عن مشاريع يمكن تحويلها الى مشاريع ابنية خضراء.

وناقش الحضور خلال ورشة بعض التحديات المتعلقة بتمويل الأبنية الخضراء، منها اعتماد الشهادات الدولية محلياً، واهمية الربط بين الحوافز والية تنفيذ الأبنية على ارض الواقع، وضرورة تعزيز الوعي لدى المقترضين والمطورين في أهمية التحول الى الأبنية الخضراء. كما أجاب الخبير عن استفسارات الحضور حول الية الحصول الى شهادة EDGE)) ووجود خبراء معتمدين في المملكة لتنفيذ متطلبات الشهادة.

وفي ختام الورشة، أعرب السيد مشهراوي عن شكره لمؤسسة التمويل الدولية لتنظيم هذه الورشة التي تعتبر إضافة للعاملين في القطاع المصرفي، كما تقدم عدد من الحضور بشكرهم الجزيل للخبير على المعلومات التي قدمها، وشكرهم لجميعة البنوك في دعم توجه القطاع المصرفي نحو التمويل الأخضر، مثمنين هذا التوجه من الجمعية الذي يساهم في تعزيز قدرات ومعارف العاملين في القطاع المصرفي بأدوات التمويل الأخضر وسبل الاستفادة منها محلياً ودولياً.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.