عمان, 17 كانون الثاني 2023 – أعلنت جمعية البنوك في الأردن بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة عن افتتاح برنامج كوني على المجلس Get on Board بنسخته الرابعة في جمعية البنوك في الأردن والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع أمام فنتشرز Amam Ventures.

ويأتي هذا البرنامج الذي تم تصميمه خصيصاً للقطاع المصرفي الأردني ليستهدف النساء اللواتي يمتلكن الخبرة الكافية ويشغلن وظائف إدارية متقدمة في البنوك، وذلك لتعزيز قدراتهن ومعرفتهن بمختلف مفاهيم وممارسات حوكمة الشركات، وبالشكل الذي يؤهلهن ليصبحن أعضاء في مجالس الإدارة.

من جانبه قال الدكتور ماهر المحروق مدير عام جمعية البنوك خلال افتتاحه لفعاليات اليوم الأول من البرنامج، بأن تنفيذ البرنامج يأتي ضمن جهود الجمعية لزيادة مشاركة المرأة في مجالس إدارات البنوك، خصوصاً في ظل التوجيه الذي أصدره البنك المركزي الأردني بزيادة نسبة النساء في مجالس إدارات البنوك إلى 20% بحلول عام 2024.

وأشار المحروق أنه تم الإعلان رسمياً عن إطلاق هذا البرنامج وفتح باب التسجيل أمام النساء في القطاع المصرفي الأردني خلال الفترة من 10 إلى 18 كانون الأول 2023، مبيناً أنه تم الحصول على طلبات انضمام من حوالي 26 سيدة في القطاع المصرفي، وبعد دراسة ومراجعة الطلبات من قبل اللجنة المختصة بذلك في أمام فنتشرز تم قبول واختيار 16 سيدة من 8 بنوك للانضمام إلى البرنامج.

وأوضح المحروق أن البرنامج يتضمن على (26) ساعة تدريبية فنية موزعة على ستة أيام خلال الفترة 17/1-5/2/2024، وبحيث يغطي أنواع مختلفة من الحوكمة تشمل: حوكمة الشركات، ومجالس إدارة الشركات العائلية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومجالس إدارات الشركات الناشئة، ومجالس إدارات المنظمات غير الحكومية.

وأكد المحروق أن المشاركات سيمنحن شهادات مشاركة في نهاية البرنامج، كما سيتم إتاحة الفرصة لهن للتسجيل والقبول المباشر على منصة كلنا في المجلس “AllonBoard.jo”، والتي أطلقتها جمعية البنوك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في شهر تشرين الأول 2022 تحت رعاية جلالة رانيا العبدالله المعظمة، وهي منصة الكترونية تهدف إلى زيادة التنوع والتوازن بين الجنسين في مجالس إدارات الشركات الأردنية، من خلال ربط النساء المؤهلات وذوات الخبرة مع الفرص المتاحة في مجالس الإدارة.

وفي ختام حديثه توجه المحروق بالشكر لهيئة الأمم المتحدة للمرأة على دعمهم وتعاونهم مع الجمعية في هذه المبادرة المهمة، كما شكر أمام فنتشرز على جهودهم في إعداد وتنفيذ البرنامج.

من جانبها أضافت منال بنكريان، نائبة الممثل المقيم في الأردن لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بأن تنفيذ هذا البرنامج يأتي كثمرة للشراكة الفعالة مع جمعية البنوك، معربة عن سرورها برؤية التقدم البارز في آثار البرامج المنفذة في تمكين المرأة وتوسيع وصولها للمناصب والمراكز القيادية. وأضافتأن إطلاق برنامج “كوني على المجلس” في الأردن يعد خطوة هامة نحو تعزيز دور المرأة في مجالات الإدارة.

وقالت تمارا عبد الجابر الشريك التنفيذي في أمام فنتشرز بأن إطلاق النسخة الرابعة من البرنامج يعكس التوجه المهم في الأردن لزيادة وصول النساء للمراكز القيادية في مجالس الإدارة، مبينة أن البرنامج مصمم خصيصاً لتأهيل النساء لشغل مناصب متقدمة وخصوصاً في مجالس إدارات الشركات. وعبرت عبد الجابر عن سعادتها بهذه الشراكة الفعالة مع جمعية البنوك ومع هيئة الأمم المتحدة للمرأة مؤكدة أنها تتطلع لمشاهدة انعكاسات إيجابية لهذه الجهود من خلال زيادة وتعزيز التنوع الجندري ووصول النساء إلى مجالس الإدارة.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.