عقدت في مقر جمعية البنوك في الأردن اليوم الاثنين 6/12/2021 الجلسة الحوارية الخاصة بالبرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض”، وذلك بحضور ممثلي البنوك التجارية والإسلامية المشاركة في البرنامج والشركاء من مركز تطوير الأعمال والبنك المركزي الأردني والشركة الأردنية لضمان القروض وجمعية البنوك في الأردن. حيث ناقشت الجلسة نتائج البرنامج منذ إطلاقه في أيلول/2019 والإنجازات التي حققها، إلى جانب استعراض الحيثيات المتعلقة بسير عمل البرنامج والتحديات والمعيقات التي تواجه البنوك في تنفيذ البرنامج والوقوف عليها، والتوصل إلى حلول عملية ومشتركة بعد المشاورات والاستماع إلى الملاحظات الواردة خلال الجلسة.

وافتتح الجلسة الحوارية الدكتور ماهر المحروق مدير عام جمعية البنوك في الأردن بالترحيب بالحضور الكريم شاكراً لهم تلبيتهم دعوة الجمعية للمشاركة والحضور. مشيراً إلى أن هذه الجلسة تأتي بعد فترة انقطاع طويلة بسبب جائحة كورونا.

واستعرض المحروق أبرز النتائج التي حققها البرنامج منذ إطلاقه، والتي جاءت على الرغم من أزمة جائحة كورونا والتداعيات التي ألقتها على الاقتصاد الأردني والقطاعات المختلفة، فقد تمكن البرنامج من تمويل 200 مشروع بقيمة قروض إجمالية بلغت 6.52 مليون دينار وبقيمة إجمالية للمشاريع بلغت 11.28 مليون دينار. كما بلغت متوسط قيمة القرض الواحد ما يقارب الـ 31 ألف دينار، وعدد فرص العمل التي يوفرها المشروع الواحد من 4-5 فرص. وقد تمكن البرنامج حتى يومنا هذا من خلق ما يقارب 1000 وظيفة توزعت على المحافظات المختلفة. وبالحديث عن المحافظات فقد حازت محافظة العاصمة على أعلى عدد مشاريع بـ 46 مشروع ومجموع قيمة قروض بلغت 2.13 مليون دينار ساهمت بتوفير 192 فرصة عمل، تلتها محافظة الكرك بمجموع 19 مشروع وبقيمة إجمالية بلغت 904 ألف دينار ساهمت بخلق 68 فرصة عمل، تلتها محافظة معان بـ 16 مشروع ومجموع قروض بلغ 625 ألف دينار ساهمت بخلق 177 فرصة عمل. ومن ثم محافظة أربد بـ 29 مشروع بمجموع 608 ألف دينار ساهمت في خلق 85 فرصة عمل. فيما توزعت باقي المشاريع على المحافظات المختلفة.

وأضاف المحروق بأن النتائج التي حققها البرنامج قد تكون مقبولة في ظل جائحة كورونا، لكن من المتوقع أن يحقق البرنامج نتائج أكثر إيجابية في المستقبل القريب، خصوصاً وأن البنوك المشاركة قد أصبح لديها المعرفة والدراية الكافية بحيثيات البرنامج، إلى جانب الدورات التدريبية والتأهيلية التي يعقدها مركز تطوير الأعمال، والجهود المتكاتفة للشركاء من البنك المركزي الأردني والشركة الأردنية لضمان القروض ومراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة” التابعة لوزارة التخطيط.

من جهة أخرى، تحدث السيد غالب حجازي مدير عام مركز تطوير الأعمال حول نتائج البرنامج والإنجازات التي حققها منذ إطلاقه والمحافظات التي توزعت خلالها مشاريع انهض. مؤكداً على الميزة التنافسية لبرنامج انهض وقدرته على انشاء مشاريع في المناطق النائية والبعيدة عن مراكز المحافظات. واستعرض حجازي آلية سير عمل البرنامج والمراحل المختلفة التي يمر بها المتقدم من التدريب والتأهيل ودراسة الجدوى الاقتصادية، انتهاءً بالتمويل الميسر. مشيداً بذات الوقت بتعاون الشركاء ودورهم الرئيسي في إنجاح البرنامج.

وتحدث خلال الورشة الدكتور خلدون الوشاح من البنك المركزي الأردني حول برنامج انهض والفرص الواعدة التي يقدمها للشباب الأردني بتوفير فرص عمل ومحاربة البطالة، مؤكداً في ذات الوقت بأن البرنامج يحظى بدعم واهتمام متواصل من قبل البنك المركزي. من جهتها أشارت السيدة أمل جرادات من الشركة الأردنية لضمان القروض إلى توقع مزيداً من النتائج الإيجابية من البرنامج خلال الفترة القادمة وخصوصاً بتسليط الضوء على الفئات العمرية التي تتراوح من 18-24 عام.

وناقش الحضور من ممثلي البنوك التجارية والإسلامية والشركاء سبل وآليات تطوير البرنامج والنهوض به لتحقيق نتائج أكثر إيجابية خلال الفترة القادمة وتحديداً خلال العام القادم 2022، كما ناقش ممثلي البنوك أبرز المعيقات والتحديات التي تواجههم خلال تنفيذ البرنامج وخصوصاً في مرحلة التمويل، وهي المرحلة الأخيرة في البرنامج التي يخوضها المتقدم بعد التقديم والتسجيل والتدريب ودراسة الجدوى الاقتصادية.

وقد أشاد الحضور بالجلسة الحوارية التي استضافتها جمعية البنوك في الأردن مشددين على ضرورة عقد جلسات مشابهة في المستقبل القريب وذلك لمناقشة أبرز المستجدات والتطورات التي تتعلق بالبرنامج، ومراحل تنفيذه المختلفة.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.