نظمت جمعية البنوك في الأردن بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد تمرين محاكاة الأعمال الصغيرة في مكتب المؤسسة في محافظة المفرق وذلك خلال الفترة من 24-26/9/2024، وذلك في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين مؤسسة ولي العهد وجمعية البنوك. وحضر التمرين 25 رائد ورائدة أعمال وأصحاب مشاريع قائمة، وتم تسليم شهادات مشاركة لجميع المشاركات والمشاركين في ختام هذا التمرين.

ويهدف تمرين “محاكاة الأعمال الصغيرة” إلى رفع كفاءة أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال في إدارة مشاريعهم وأعمالهم بشكل فعال، وتأهيلهم للحصول على التمويل المناسب، حيث يعتمد التمرين على التعلم من خلال التطبيق العملي واتخاذ القرارات المناسبة، مما يمكن المشاركين من اكتساب المهارات الضرورية لإدارة مشاريعهم بنجاح.

وتم خلال التمرين تقسيم المشاركين الى مجموعات مختلفة، كل مجموعة تقوم بتمثيل صورة عن عائلة تمتلك متجراً لبيع عصير البرتقال والتي ستقوم بمواجهة بعض الاحداث المختلفة وطريقة اتخاذ القرار الأنسب لتفادي هذه الاحداث، مما بدوره سيقود المشاركين لإدارة ميزانية مشروعهم ونفقاته، مع التركيز على رفع جودة المنتج والايرادات والتركيز على مهارات الادارة العامة لضمان نجاح المشروع.

ويتكون “تمرين محاكاة الأعمال الصغيرة” من 3 جولات مختلفة، يحتاج فيها المشاركين إلى اتخاذ قرارات تتعلق بالتوريد والتخزين والإدارة والموارد البشرية، وأيضاً توقع المبيعات ومتابعة الدخل والأرباح وفهم الأدوات المالية لإنجاح المشروع، بالإضافة إلى تخطي الأحداث غير المتوقعة والتي يمكن أن تواجه المشتركين.

ومن الجدير بالذكر بأن هذا التمرين يساعد على رفع وتحسين مستوى الثقافة المالية ومهارات ريادة الأعمال وإدارة المشاريع، حيث تم تصميمه من خلال التعلم التفاعلي والتجريبي، والتطبيق العملي الذي ينخرط فيه المشاركون في سيناريوهات أعمال محاكاة لاتخاذ قرارات مالية وإدارة المخاطر وتخطيط الاستثمارات.

وفي ختام التمرين تمكن المشاركين من فهم مبادئ المحاسبة والتعرف على أدوات مالية تمكنهم من إعداد حسابات الإيرادات والحسابات الختامية، وتطوير كيفية التعامل مع الزبائن وفهم أساسيات العملية التسويقية وتقدير المبيعات المتوقعة، والتعرف على ديناميكيات السوق والمنافسين بما فيها إدارة الموردين وتقديم المنتجات الجديدة وتطوير المعرفة الخاصة بإدارة المشاريع الصغيرة، من خلال فهم العلاقة بين مؤسسات التمويل والعملاء والآثار المترتبة عليها.

ونفذ التدريب على مدار الثلاثة أيام من قبل مدربين معتمدين من مؤسسة نهر الأردن وذلك في إطار التعاون القائم بين جمعية البنوك في الأردن وجمعية بنوك الادخار الألمانية للتعاون الدولي (DSIK).

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.