عقدت جمعية البنوك في الأردن وبالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ورشة تدريبية حول معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية (ESG)، وذلك خلال الفترة 26-27 أيار 2024.

وتناولت الورشة مجموعة من العناوين الهامة للتطبيق في القطاع المصرفي منها اهمية الاستدامة في القطاع المالي وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة، والمفاهيم التطبيقية للحوكمة البيئية والاجتماعية في القطاع المالي كالمخاطر البيئية وانواعها والتعرف على عناصر اعداد تقارير الاستدامة وأدوات المتابعة والتقييم، كما قدمت الورشة مجموعة من النماذج والامثلة على بدء التطبيق والياته المقترحة، بالإضافة الى عرض مجموعة من دراسات الحالة والامثلة في هذا الجانب.

وعلى مدار اليومين استعرضت الورشة تطور المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالحوكمة البيئية وارتباطها بالاتفاقيات الدولية وعلاقتها مع المسؤولية المجتمعية في القطاع المالي، كما ناقش المشاركون أهمية تطوير معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية في القطاع المصرفي، واهمية معايير الحوكمة البيئية في تحليل الفرص والمخاطر التي تواجه القطاع المصرفي.

يذكر ان الورشة التدريبية تأتي ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجمعية ومؤسسة التمويل الدولية والتي تهدف الى تعزيز القدرات في جانب معايير الحوكمة البيئية في القطاع المصرفي وسبل استخدام أفضل الممارسات العالمية للتطبيق. وقد أوضح السيد فادي مشهراوي مدير ادارة الدراسات والسياسات والتخطيط في الجمعية ان الجمعية ماضية قدما في تعزيز قدرات القطاع المصرفي في جانب الحوكمة البيئية والاجتماعية لما لها من فوائد عديدة خصوصا في الوصول الى مصادر التمويل العالمية وإمكانية فتح افاق اجتذاب الاستثمار الدولي الى القطاع وتعزيز مكانة القطاع المصرفي في المنطقة، بالإضافة الى مكتسبات قيمة في جانب تحديد الفرص التمويلية والحد من المخاطر الاجتماعية والبيئية على عمل القطاع.

وفي ختام الورشة تقدم المشاركين بالشكر للمدربين على ما قدموه من معلومات هامة وتطبيقية، والشكر للجمعية على دورها في تعزيز القدرات المصرفية وتقديم برامج تدريبية تلائم احتياجات القطاع وتعزز من إمكاناته المستقبلية.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.