نظمت جمعية البنوك في الاردن يوم الثلاثاء الموافق (14/2/2023) ورشتي عمل حول تكنولوجيا سلسلة الكتل  “Blockchain”  وتطبيقاتها في المجال المصرفي ودور الخدمات السحابية في عملية التحول الرقمي وذلك بحضور مدراء تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والأمن السيبراني من البنوك الأردنية. ويأتي انعقاد هذه الورشة تأكيدا على دور الجمعية في نشر الوعي بأحدث التكنولوجيا المالية وعمليات التحول الرقمي ومن حرصها أيضا على دعم الجهود والخبرات الوطنية في هذا المجال.

وتضمنت المحاور الأساسية للورشة التعريفية الاولى التي قدمها أ.د محمد النبهان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والمتخصص في تكنولوجيا“Blockchain”  على اهمية توظيف هذه التكنولوجيا في تعزيز البنية الرقمية الآمنة في البنوك وتطوير جودة الخدمات المصرفية الالكترونية من حيث التكلفة والكفاءة والشفافية والخصوصية وتوفير البيئة الرقمية الحاضنة للأنظمة المالية اللامركزية (DeFi).

وتضمنت الورشة الحديث عن “AcChain” التي تمثل التكنولوجيا التي تم تطويره محليا استنادا على تكنولوجيا “ Blockchain” وما تقدمة من حلول تخدم القطاع المصرفي الاردني. وناقشت الورشة التطبيقات ومجالات الاستخدام الخاصة بها بما في ذلك إصدار وإدارة وتوثيق استخدام الأصول الرقمية المشفرة “Crypto Assets” والتي تفتح الباب الى العديد من الخدمات المصرفية المهمة، واستخدام تكنولوجيا “Blockchain”   ضمن أنظمة ووظائف البنوك الأساسية لتسريع وتقليل تكلفة العمليات البنكية مثل التسوية المالية وتبادل الأموال بين البنوك ومؤسسات الدفع والأفراد سواء داخل أو خارج المملكة. كما بحثت الورشة في الربط التقني الأمن والمرن بين أفرع البنوك المختلفة سواء داخل أو خارج المملكة، وبناء نظام لا مركزي لتسجيل وتوثيق كافة المعاملات الالكترونية المهمة “Blockchain log” مثل المدفوعات الالكترونية او اي اجراء مصرفي داخلي او خارجي بحيث يكون هذا النظام مصدر الثقة والمساءلة والشفافية الرقمية، إضافة لمناقشة بناء نظام لتبادل البيانات بين فروع البنوك المختلفة “Blockchain based data exchange ” بطريق تضمن خصوصية وأمنية البيانات مستندا على القنوات والبروتوكولات الآمنة التي توفرها تكنولوجيا “DLT” والعقود الذكية وأنظمة التشفير المتقدمة دون الحاجة إلى APIs ويكون تبادل البيانات موثق في نظام التسجيل اللامركزي “Blockchain log“.

 كذلك استعرضت الورشة بناء نظام التعرف على الزبائن “KYC” لامركزي يكون مرجعي لجميع البنوك الأردنية ويستند على معايير التعريف بالزبائن الصادرة عن البنك المركزي والتوقيع الرقمي و شهادات الأمان الرقمية واي معايير أمنية صادرة عن البنوك وتكون كافة هذه المعرفات بالزبائن مخزنة بطريقة تضمن الخصوصية في  “DLT”  ومرتبطة مع المحافظ الالكترونية للزبائن. وأخيراً بحثت الورشة في إصدار المستندات الالكترونية المصرفية استنادا على تكنولوجيا “Blockchain ” مما يمنع أي تلاعب في هذه الوثائق ويتيح إمكانية التحقق منها وتتبعها في أي وقت وتوقيعها واعتمادها رقميا من قبل مختلف الجهات ذات العلاقة. وتم توضيح هنا الفرق الكبير من الناحية الأمنية بين الوثائق الرقمية التي تحمل “َQR” فقط والوثائق الرقمية التي تصدر من خلال تكنولوجيا  “Blockchain ” .

كما وتحدث الدكتور النبهان عن الحلول والخدمات التقنية التي تقدمها تكنولوجيا “AcChain” والتي تنسجم مع مجالات الاستخدام المذكورة وينسجم مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات. حيث تعتبر “AcChain” أول ” Permissioned Blockchain Network” في الأردن تقدم خدمات وحلول على مستوى وطني. يشار في هذا الصدد أن الدكتور محمد النبهان يدير حاليا فريق من الباحثين والخبراء والمطورين من جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الاردنية وعدة مؤسسات أكاديمية وتكنولوجية لتنفيذ مشاريع متعلقه بتكنولوجيا “Blockchain” على مستوى وطني. ومن اهم هذه المشاريع هو “AcChain” المدعوم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف توظيف تكنولوجيا “Blockchain” لخدمة التحول الرقمي في القطاع التعليمي ومشروع اخر بعنوان “Blockexe” يهدف إلى توظيف التكنولوجيا لخدمة القطاع الحكومي والمصرفي. حيث عرض الدكتور النبهان مخرجات هذه المشاريع وماتم تطويره من انظمة مستنده على تكنولوجيا “Blockchain” وكيفية الاستفاده منها في القطاع المصرفي والخدمات الاستشاريه والتنفيذية التي يمكن ان يقدمها في مجال التكنولوجيا المالية.

أما الورشة التعريفية الثانية التي قدمتها شركة السحب الرقمية للخدمات والاستشارات الحاسوبية (cirrusgo)، الوكيل الاستشاري لأمازون للخدمات السحابية AWS في الأردن، فبحثت في العديد من المحاور الأساسية والتي شملت الخدمات السحابة الرقمية المقدمة من أمازون ومنهجيات التحول الرقمي، واستعراض آليات استخدام التقنيات والمنهجيات المبتكرة التي توفرها أمازون للخدمات السحابية ودورها في تسريع تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي.

وأكد المدير العام لشركة السحب الرقمية  (cirrusgo)محمد دغلس العتيبي، خلال الورشة على أهمية استغلال البيانات الخاصة بالمؤسسات المالية من خلال اتمتة هذه البيانات وتحديث تطبيقاتها باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السحابية والتشغيل الآلي وذلك للتمكن من تحسين بياناتها الضخمة وتقليل التكاليف ما امكن ،بالإضافة إلى  تطوير منتجاتها والخدمات التي تقدمها.

وأشار العتيبي إلى أهمية تسريع التحولات الرقمية في الخدمات المصرفية وتعديل نماذج الأعمال لكل من العمليات المكتبية الأمامية والخلفية من خلال اعتماد أحدث التقنيات السحابية، بما في ذلك blockchain والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء، باعتبارها أساس الخدمات المصرفية الرقمية الحقيقية والتي ستساهم في عملية التحول الرقمي بشكل كامل.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.