افتتح مدير عام جمعية البنوك الدكتور ماهر المحروق اللقاء الحواري الأول لتمكين المرأة في صنع القرار الاقتصادي والمصرفي والذي جاء تحت عنوان “تمكين المرأة في تعلم أساسيات المهارات المصرفية – الفوائد العامة والعملية”، والذي نظمه اتحاد المصارف العربية في عمان يوم الثلاثاء الموافق 22/2/2022، وتم خلاله إطلاق “هيئة تمكين المرأة العربية”.

وأشار المحروق أن هذا اللقاء الحواري يشكل فرصة استثنائية للحديث عن تمكين المرأة العربية من خلال تزويدها بالمعارف والمهارات المصرفية الأساسية، وبما يصب في زيادة وصول المرأة للخدمات المالية. وتطرق إلى موضوع الفجوة الجندرية وإلى فرص مشاركة المرأة في الاقتصاد، مبيناً أن الدمج الكامل للمرأة في الاقتصاد سيضيف 12 تريليون دولار إلى الناتج المحلي العالمي، وأن سد الفجوة بين الجنسين يمكن أن يزيد الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بنسبة 47%.

وعلى الصعيد الأردني، أشار المحروق إلى انخفاض نسبة المشاركة في القوى العاملة، وانخفاض نسبة النساء المشتغلات في الأردن، وارتفاع معدل البطالة بين النساء فضلاً عن المعدل الضئيل للنساء في ريادة الأعمال. مبيناً أن القطاع المصرفي الأردني يلعب دوراً هاماً في التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن، إذ تشكل نسبة النساء العاملات في البنوك حوالي 35% من إجمالي عدد العاملين، وهي نسبة مرتفعة نسبياً عند مقارنتها مع معدل المشاركة الاقتصادية في الأردن والتي لا تتجاوز 15%، مضيفاً بأن النساء يعتبرن من شرائح العملاء الرئيسية في البنوك، وأن البنوك في الأردن توفر خدمات ومنتجات وبرامج مخصصة للمرأة، والتي تتضمن برامج تمويل وقروض وبطاقات ائتمانية ومنتجات ادخارية معدة خصيصاً للنساء. كما أن القطاع المصرفي يساهم في دعم الاستراتيجيات والقرارات الحكومية المتعلقة بعمل المرأة وإيجاد بيئة عمل محفزة ومشجعة.

وبين المحروق أن الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي في الأردن إطاراً مهماً وفعالاً لزيادة الشمول المالي للمرأة، حيث تركز على زيادة وصول النساء للتمويل من خلال زيادة الوعي والثقافة المالية لهن، وزيادة عدد النساء اللواتي يمتلكن حسابات بنكية، وزيادة وصولهن للخدمات المالية الرقمية، ورفع القدرات المالية والإدارية للنساء، وبناء شراكات مع منظمات تمكين المرأة، مضيفاً أن الاستراتيجية تمكنت من تخفيض الفجوة الجندرية من 53% الى 29%، كما زادت نسبة الوصول للخدمات المالية من 33.1% الى 55%.

وفيما يتعلق بدور جمعية البنوك في الأردن في التمكين الاقتصادي للمرأة وزيادة وصولها للخدمات المالية ولمواقع صنع القرار، بين المحروق أن الجمعية شاركت في مختلف الفعاليات المحلية والدولية التي تهدف لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، وبأن الجمعية تنشر بيانات ومؤشرات جندرية تتعلق بالقطاع المصرفي. مضيفاً بأن الجمعية وقعت العديد من اتفاقيات التعاون الهادفة لتسهيل مشاركة المرأة في مجالس الإدارة والإدارة العليا، ولإعداد دراسات مشتركة حول سيدات الأعمال وممارسات إقراض المرأة من قبل البنوك في الأردن، إضافة لتوقيع الجمعية لاتفاقية مع منظمة العمل الدولية تهدف لتمكين المرأة من خلال الشمول المالي والقيادة والتعليم.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.