عقدت جمعية البنوك في الأردن وبالشراكة مع شركة المنصة الرقمية لتطوير ريادة الأعمال (EntreViable)، يوم الثلاثاء الموافق 25/07/2023 جلسة توعوية حول استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي.

وافتتح الدكتور ماهر المحروق مدير عام الجمعية الورشة بكلمة ترحيبية بالحضور من القطاع المصرفي، تحدث فيها عن أهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في تغير شكل المستقبل الذي نعرفه نتيجةً للتسارع الكبير الذي يشهده هذا المجال.

وبين الدكتور المحروق ان من أبرز الاثار لهذا التسارع التغيرات في شكل ومهن وظائف المستقبل، مشيراً الى عدد من التقارير التي توضح ان معظم الوظائف التقليدية ستندثر خلال المستقبل القريب، إضافة الى استحداث وظائف جديدة مرتبطة بالتكنولوجيا يصعب وصفها من العاملين حالياً في سوق العمل.

وقدم الورشة التوعوية الدكتور معن القطامين الرئيس التنفيذي لشركة المنصة الرقمية لتطوير ريادة الأعمال (EntreViable)، تناول فيها اليات توظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي ومنها (Chat-GPT)، وسبل الاستفادة منه في انجاز العديد من الانشطة والمهام اليومية التي تساهم في رفع الكفاءة والفاعلية في القطاع المصرفي.

كما سلط الدكتور القطامين الضوء على المجالات المصرفية التي يمكن استخدام (Chat-GPT) وأدوات الذكاء الاصطناعي فيها، كالتعامل مع العملاء وتقديم التوصيات المالية لهم، وتسهيل مهمة تحليل البيانات المالية والقوائم وإدارة حسابات العملاء، واستخدامه في تقليل الاحتيال، وتطوير السياسات المصرفية للتعامل مع الأدوات التمويلية كالائتمان والتعامل مع إجراءات الامتثال، اضافةً الى الاستخدام في الدوائر المساندة كالتسويق والبيع.

ومن ناحية أخرى بين الدكتور القطامين ان الذكاء الاصطناعي والأدوات الجديدة التي نشهدها ما زالت في بداية الطريق وهي قابلة للتطور السريع، وهو ما سينعكس في تطوير المهارات البشرية للازمة للتعامل معها بشكل صحيح، وبالتالي الدخول في مهن ووظائف جديدة غير موجودة حالياً.

وفي ختام الورشة تحدث المشاركون عن ارتباط أدوات الذكاء الاصطناعي بالمخاطر السيبرانية والحفاظ على المعلومات وسريتها، مؤكدين على ضرورة توفير إطار للتعامل مع هذه الأدوات خصوصاً الربط بين اخلاقيات التعامل مع الذكاء الاصطناعي واخلاقيات العمل المصرفي.  كما شكر الحضور مقدم الورشة الدكتور القطامين على المعلومات الثرية التي قدمها، وشكرهم للجمعية لعقد هذه الورش التي تساهم في إبقاء القطاع مواكباً للتغيرات التكنولوجية المتسارعة. يذكر ان الحضور المشاركين في الورشة كان متنوعاً، ويمثلون عددا من الدوائر والاقسام الحيوية في البنوك، ومنها دوائر الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات ودوائر التحول الرقمي والبحث والتطوير.

Latest Release

Working Hours : Sunday-Thursday, 08:00am-3:30pm
© 2024. All Rights Reserved.