جمعية البنوك في الأردن تعقد ورشة تدريبية متخصصة لتدريب المدربين في مجال التمويل الأخضر

جمعية البنوك في الأردن تعقد ورشة تدريبية متخصصة لتدريب المدربين في مجال التمويل الأخضر

 

 

عقدت جمعية البنوك في الأردن وبالشراكة مع مشروع الأنشطة الخضراء في الشركات (GAIN) والممول من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وكلية فرانكفورت للتمويل والإدارة ورشة تدريبية متخصصة لتدريب المدربين في مجال التمويل الأخضر في القطاع المصرفي، وذلك خلال الفترة من 28-30 تشرين الثاني 2022.

ويهدف هذا البرنامج لتوفير التدريب اللازم في مجال التمويل الأخضر لأعضاء لجنة التمويل الأخضر في جمعية البنوك والتي تضم مجموعة من الخبراء المصرفيين في البنوك الأعضاء في هذا المجال، وذلك بهدف صقل خبرات المشاركين في مجال التدريب، وتطوير قدراتهم ليصبحوا مدربين في مجال التمويل الأخضر. 

وافتتح الدكتور ماهر المحروق، المدير العام للجمعية البرنامج التدريبي، بإعرابه عن شكره للجهات الشريكة على تعاونها في عقد البرنامج لما له من أهمية في رفع الوعي حول مفهوم التمويل الأخضر، وتعزيز قدرات القطاع المصرفي في سد الفجوة الحاصلة بين العرض والطلب في مجال التمويل الأخضر. كما أوضح الدكتور المحروق ان أدوات التمويل الأخضر ستساهم في تحقيق الأهداف الوطنية والعالمية كأهداف التنمية المستدامة وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة وحماية البيئة، إضافة الى مساعدة الشركات والمشاريع في القطاعات الاقتصادية الى التحول الى قطاعات خضراء تساهم في الحفاظ على البيئة.

وتحدث الدكتور المحروق عن أبرز التطورات في مجال التمويل الأخضر، ودور القطاع المصرفي في تقديم التمويل المستدام، إضافة الى دور البنك المركزي الذي يعمل حالياً على إطلاق استراتيجية متخصصة التمويل الأخضر، والتي ستكون احدى الأدوات لتنظيم التمويل الأخضر في السوق الاردني، ومن جهة أخرى تحدث المحروق عن أهمية ادراج العنصر البيئي ومخاطر التغير المناخي الى اليات احتساب المخاطر للقطاع المصرفي، نظراً لاعتبار التغير المناخي احدى العوامل المسببة للمخاطر للشركات والأنشطة الاقتصادية.

وناقش البرنامج على مدار ثلاثة أيام مجموعة من المحاور المتعلقة بالتمويل الأخضر، كالمفاهيم البيئية وتصنيفها، وسبل تحديد فرص التمويل الأخضر والمستدام ضمن القطاعات الاقتصادية، إضافة الى تقديم شرح للمشاركين عن التكنولوجيات الخضراء واختلافها عن التكنولوجيات التقليدية، كأنظمة التبريد الصديقة للبيئة، والطاقة المتجددة، وأنظمة ضخ المياه الحديثة، وأنظمة الإضاءة، وغيرها من التكنولوجيات التي تحافظ على البيئة ولا تتسبب في انبعاث غازات دفيئة.

كما تناول البرنامج سبل التدريب الملائمة لزيادة الوعي حول برامج التمويل الأخضر ضمن مختلف فئات العاملين في القطاع المصرفي وصولا الى مستوى القيادات المصرفية، وذلك من خلال تقديم البرنامج لمجموعة من النماذج التدريبية التي تستهدف كل فئة على حدي، اضافة الى وجود نموذج تدربي لأعداد خطط العمل واستراتيجيات التمويل الاخضر للقطاع المصرفي.

يذكر ان البرنامج التدريبي قد صُمم من قبل كلية فرانكفورت للتمويل والإدارة المالية، والتي تعتبر من اهم المؤسسات الدولية ذات الخبرات والكفاءات في مجال التمويل الأخضر، حيث قدمت البرنامج الخبيرة الدولية في مجال التمويل الأخضر السيدة شاهين تجاني، والتي تمتلك خبرة طويلة في مجال التدريب المصرفي، خصوصاً في قيادة المنظمات للتغير والتحول الى التمويل الأخضر.

وفي ختام البرنامج، تحدثت السيدة Elisaveta Kostova وهي مديرة مشروع الأنشطة الخضراء في الشركات (GAIN) في الأردن، عن أهمية رفع الوعي للتحول الى البرامج الخضراء، واهمية التركيز على عقد أنشطة وبرامج مستدامة تساهم في تحول المملكة الى البرامج الخضراء في مختلف القطاعات الاقتصادية ومن أبرزها القطاع الصناعي. مشيرةً الى ان رفع الوعي للجميع هو الخطوة الأولى، وهي خطوة في الاتجاه الصحيح في عملية التحول، كما اضافت السيدة Elisaveta الى أهمية مشاركة القطاع المصرفي في عملية التحول، معبرةً عن شكرها لجمعية البنوك والقطاع المصرفي على التعاون القائم، كما تحدثت السيدة Elisaveta عن عدد من المشاريع والأنشطة التي سيتم العمل عليها مع الجمعية خلال الفترة المقبلة.

كما بين المشاركون خلال الجلسة الختامية للبرنامج، انه قد ساهم في صقل مهاراتهم التدريبية، وقدم لهم مجموعة من الأدوات التدريبية المتخصصة التي تلائم احتياجات العاملين في البنوك، كما بين المشاركون ان البرنامج قد قدم إضافة نوعية ومميزة في مجال التمويل الأخضر مما سيساهم في تعزيز خبراتهم وكفاءتهم العملية في تناول التمويل الاخضر خلال عملهم اليومي في مواقعهم داخل البنوك.

كما أعرب الدكتور المحروق عن شكره الجزيل للمتدربين المشاركين في البرنامج على حضورهم ومشاركتهم خبراتهم ومعارفهم في مجال التمويل الأخضر، مكرراً شكره للجهات الشريكة في عقد البرنامج وهم، كلية فرانكفورت للتمويل والإدارة على تصميم البرنامج وتنظيم الورشة، ومشروع (GAIN) ممثلا بمديرة المشروع   Elisaveta Kostova وكافة العاملين والمنظمين للبرنامج على جهودهم التي بذلت لإنجاح البرنامج التدريبي وتحقيق أهدافه.