جمعية البنوك تعقد ورشة عمل بعنوان Cyber Insurance بالتعاون مع APEX

جمعية البنوك تعقد ورشة عمل بعنوان Cyber Insurance بالتعاون مع APEX

 

عقدت جمعية البنوك في الأردن يوم الثلاثاء الموافق 26 تموز ورشة عمل بعنوان "Cyber Insurance" بالتعاون مع APEX إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات ذكية وشاملة لإعادة التأمين وإدارة المخاطر والخدمات الاستشارية في جميع أنحاء العالم.

وهدفت الورشة، والتي التأمت على مدار ساعتين في مقر الجمعية، إلى التعريف بأهمية تأمين الأخطار السيبرانية للمؤسسات المالية، بالإضافة الى توضيح الجوانب العامة للتغطية التأمينية الذي يقدمه هذا التأمين مع ذكر أهم الاستثناءات والشروط المعيارية. وتضمنت الورشة خلفية عامة عن موضوع التأمين السيبراني، واستعرضت بعض المفاهيم الخاطئة حول أهمية هذا النوع من التأمين بما في ذلك الاعتقاد بأن الشبكة ليست معرضة للهجمات الإلكترونية، أو أن المخاطر الإلكترونية تحت السيطرة، أو أنه يمكن الاستعانة بمصادر خارجية. كما تطرقت الورشة لمفهوم الجريمة التقليدية مقابل الجريمة السيبرانية وذلك من حيث القياس والوصول والسرعة والتقنيات والإدراك.

كم بينت الورشة مجالات التغطية الرئيسية للتأمين السيبراني، والشروط والاستثناءات الشائعة، وقدمت نظرة عامة عالمية حول واقع واتجاهات المخاطر السيبرانية في العالم.

وافتتح الورشة فادي مشهراوي مدير إدارة الدراسات والسياسات والتخطيط في الجمعية مندوباً عن مدير عام الجمعية الدكتور ماهر المحروق، مشيراً أن هذه الورشة تأتي في ظل العلاقة الكبيرة التي تجمع بين القطاع المصرفي وقطاع التأمين، ومبيناً أن أهمية الورشة تنبع من النمو المتسارع في أهمية الأمن السيبراني ومن ضرورة التعرف على الأساليب العملية والفعالة والحديثة في التعامل مع المخاطر السيبرانية. 

وحاضر في الورشة أمجد الجيت، مدير التخطيط والاستشارات في APEX، وباسم حدادين المستشار والخبير التأميني في الشركة. كما شارك في أعمال هذه الورشة عدد كبير من ممثلي ومندوبي البنوك الأعضاء.