جمعية البنوك بالتعاون مع جمعية "انتاج" يعقدان ورشة عمل بعنوان إدارة المخاطر والتطبيقات العملية في الامتثال للمعايير العالمية للتقارير المالية

جمعية البنوك بالتعاون مع جمعية "انتاج" يعقدان ورشة عمل بعنوان إدارة المخاطر والتطبيقات العملية في الامتثال للمعايير العالمية للتقارير المالية

 

عمان

عقدت جمعية البنوك بالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات انتاج ورشة عمل بعنوان "إدارة المخاطر والتطبيقات العملية في الامتثال للمعايير العالمية للتقارير المالية IFRS9 و IFRS16 و IFRS17" والتي تضمنت تقديم تطبيق عملي لأداة GRC (أداة الحوكمة والمخاطر والامتثال المؤسسي) من قبل احدى الشركات الناشئة " Risk Mission" التي تم احتضانها في الموسم الاول من حاضنة "حماية تيك" للأمن السيبراني.

والتأمت الورشة في جمعية البنوك في الأردن يوم الاثنين الموافق 21 آذار بحضور المعنيين في جمعية انتاج وفي حاضنة حماية تك وشركة (Risk Mission)، إضافة لحضور عدد من ممثلي البنوك في الأردن.

 وتناولت الورشة التحديات القائمة للامتثال للمتطلبات التنظيمية في القطاع المالي الأردني وفقاً لتعليمات البنك المركزي الأردني والتطبيقات العملية التي تم تطويرها من قبل شركة (Risk Mission) للتغلب على التحديات التشغيلية والتنظيمية وذلك من خلال تطبيق عملي لأداة GRC (أداة الحوكمة والمخاطر والامتثال المؤسسي) والمطور من قبل شركة (RiskMission).

وافتتح مدير عام جمعية البنوك الدكتور ماهر المحروق الورشة مشيراً إلى الانجازات المهمة التي تبذلها الشركات الأردنية الناشئة والريادية في مجال تقنية المعلومات، ومؤكداً بأن المخاطر التكنولوجية بما فيها مخاطر الامن السيبراني أصبحت من أهم عشر مخاطر تواجه الاقتصاد العالمي. وأضاف المحروق أن جمعية انتاج ومن خلال حاضنة حماية تك لعبت دوراً كبيراً في مساعدة الكثير من الرياديين والشركات الناشئة على تقديم منتجات وحلول رقمية وتكنولوجية مبتكرة ولها فرص مهمة في السوق المحلي والخارجي. وبين المحروق أنه في ظل التحول الرقمي المتسارع الذي تشهده الصناعة المصرفية، فإن البنوك بحاجة لحلول مبتكرة وفعالة تساعدها في مختلف عمليتها التشغيلية وتمكنها من الامتثال لمختلف المتطلبات وتساعدها في إدارة المخاطر. وفي هذا المجال، أشار المحروق إلى أن تطبيق GRC والذي يعتبر أداة للحوكمة والمخاطر والامتثال يتضمن حلول التكنولوجيا المالية في تطوير الأعمال ورفع كفاءة العمليات التشغيلية.

من جانبه قال المدير التنفيذي في جمعية انتاج المهندس نضال البيطار، ان جمعية انتاج وبالشراكة مع جمعية البنوك، مكّنت شركة " Risk Mission" من عرض هذه الأداة امام المتخصصين في القطاع المصرفي، حيث وجهت جمعية البنوك دعوة للبنوك العاملة في المملكة للمشاركة في الجلسة.

 وأشار الى ان شركة “RiskMission” تأهلت في الموسم الأول، ووصلت الى المرحلة الأخيرة من الجاهزية للاستثمار ودخول الأسواق ضمن حاضنة "حماية تيك، لافتا الى ان حاضنة "حماية تيك" للأمن السيبراني ساعدت الشركة على تطوير الأداة بشكل فاعل، وذلك ليتم ترويجها بشكل أفضل وتمكينها من جذب عملاء ومستثمرين.

وبيّن ان هذه الأداة هي برنامج للمساعدة في الحفاظ على الاستعداد المستمر من خلال الإدارة الفعالة للعمليات والوثائق المختلفة، حيث تمكن الشركات من أتمتة برامج الامتثال الخاصة بها من خلال استخدام برنامج GRC، مما يساعد بشكل فعال في القضاء على نقاط الضعف التي قد تعرض العمل للخطر، بالإضافة للمساعدة في تلبية احتياجات الامتثال الفورية.

وقد ابرزت شركة Risk Mission اهم المنتجات التي تساعد قطاع البنوك في مواجهة تحديات حقيقية تواجهها المصارف الاردنية في مجال ادارة المخاطر و الحوكمة والامتثال GRC و التدقيق المبني على المخاطر RBA.

وبدوره قال مؤسس شركة Risk Mission ،  د عمران سالم " حيث ان سياسة شركة Risk Mission تقوم بالبحث و تحديد اهم التحديات الجديدة التي تستحدث في السوق وتقوم بتقييمها ووضع حلول رقمية مبتكرة تساعد في تجاوز هذه التحديات".

"وحماية تيك" أول حاضنة أعمال متخصصة في الأمن السيبراني، حيث تدار من قبل جمعية الإنتاج ومجلس الشركات الناشئة، بالشراكة مع زين الأردن ومنصة زين للإبداع (ZINC)، وبدعم من صندوق ريادة الأعمال الأردني.

ويشار الى ان جمعية "انتاج" أعلنت مؤخرا عن إطلاق الموسم الثاني لحاضنة "حماية تيك"، حيث دعت الرياديين والشركات الناشئة العاملة في مجال الأمن السيبراني للانضمام الى الحاضنة في مدة أقصاها 26 اذار الحالي.