برأسمال يبلغ 106 مليون دينار بنوك أردنية تعلن عن إطلاق الشركة الاحترافية للتطوير العقاري

برأسمال يبلغ 106 مليون دينار

بنوك أردنية تعلن عن إطلاق الشركة الاحترافية للتطوير العقاري

 

البطيخي: سيكون للشركة دور كبير في عمليات التطوير وإعادة التطوير العقاري وتوفير منتجات عقارية ذات تنافسية مرتفعة.

 

السالم: نأمل أن تساهم الشركة في تطوير سوق العقار الأردني وزيادة تنافسيته وقوته وبما يدعم التنمية الشاملة في المملكة.

أعلنت سبعة بنوك أردنية عن إطلاق الشركة الاحترافية للتطوير العقاري المساهمة الخاصة المحدودة، برأس مال يبلغ 106 مليون دينار أردني وبحيث تُعنى بمختلف أشكال تطوير وإدارة العقارات في المملكة. وتتضمن غايات الشركة بيع وشراء العقارات وتطوير الأراضي وإدارة العقارات وتأجير الشقق والأراضي والمحلات والمجمعات، إضافة لتملك وإقامة المشاريع التجارية والسكنية ودراسات وأبحاث السوق.

وجاء الإعلان عن إطلاق الشركة خلال الاجتماع الأول للهيئة العامة للشركة الاحترافية للتطوير العقاري المساهمة الخاصة المحدودة والذي عقد في مقر جمعية البنوك في الأردن يوم الاثنين الموافق 31 تشرين الأول 2022. وتضم الهيئة العامة للشركة في عضويتها البنوك الأردنية السبعة المساهمة في الشركة وهم البنك الأردني الكويتي، بنك المال الأردني، البنك الاستثماري، بنك الإسكان للتجارة والتمويل، البنك التجاري الأردني، البنك الأهلي الأردني، وبنك الاستثمار العربي الأردني.

وناقشت الهيئة العامة في اجتماعها المصاريف التأسيسية للشركة وأقرتها، وأقرت تعيين مدقق حسابات خارجي، كما انتخبت الهيئة العامة مجلس إدارة للشركة الاحترافية للتطوير العقاري والذي يتكون من سبعة ممثلين عن البنوك المساهمة في الشركة بالإضافة لعضوين مستقلين. وتوافقت الهيئة على تسمية السيد هيثم البطيخي ممثلاً عن البنك الأردني الكويتي ورئيساً للمجلس، وتسمية السيد سيزار قولاجين ممثلاً عن البنك التجاري الأردني ونائباً للرئيس، إضافة لعضوية معالي السيد باسم خليل السالم ممثلاً عن بنك المال الأردني، والسيد منتصر دواس ممثلاً عن البنك الاستثماري، والسيد عمار الصفدي ممثلا عن بنك الإسكان للتجارة والتمويل، والسيد محمد موسى ممثلاً عن البنك الأهلي الأردني، والسيد رائد مصيص ممثلاً عن بنك الاستثمار العربي الأردني.

وعقد مجلس إدارة الشركة اجتماعه الأول عقب اجتماع الهيئة العامة، والذي تم خلاله مناقشة التفاصيل الخاصة بشركة الإدارة والاتفاقية النهائية لإدارة أعمال الشركة، إضافة لمناقشة حيثيات نقل العقارات من البنوك إلى الشركة.

من جانبه قال هيثم البطيخي رئيس مجلس إدارة للشركة الاحترافية للتطوير العقاري أن تأسيس هذه الشركة جاء كمبادرة وطنية من البنوك المساهمة بهدف الاستثمار بالعقارات وتطويرها بشكل فعال بالحد الذي يسهم بإنعاش سوق العقارات بالمملكة.

كما بين البطيخي ان تأسيس هذه الشركة ينطوي على العديد من المزايا المباشرة وغير المباشرة على الاقتصاد الكلي في المملكة، وذلك بسبب دور الشركة في عمليات التطوير وإعادة التطوير العقاري وتوفير منتجات عقارية ذات تنافسية مرتفعة من حيث الجودة والسعر، مما سيساعد على استهداف شريحة واسعة من المجمع بما في ذلك ذوي الدخل المحدود. كما تطرق البطيخي لدور الشركة المتوقع في خلق فرص عمل جديدة دائمة ومؤقتة، وتحفيز القطاع العقاري ومختلف الجهات العاملة في القطاع ورفع الكفاءة والفعالية والتنافسية للقطاع العقاري، إضافة للأثر الإيجابي على باقي القطاعات الاقتصادية في ضوء التشابكات الكبيرة بين القطاع العقاري والقطاعات الأخرى.

وأشار البطيخي الى أن الهيئة العامة للشركة اتفقت على تعيين شركة متخصصة في هذا المجال لإدارة أعمال الشركة، حيث تم اختيار الشركة بعد دراسات معمقة وشاملة تم من خلالها تقييم كافة التفاصيل ذات العلاقة بعمل شركة الإدارة ودراسات الجدوى والنتائج والأهداف المتوقعة، وبعد مقارنة جميع البدائل المتوفرة والمفاضلة فيما بينها وخصوصاً في جانب خبراتها في المجال العقاري.

وشكر البطيخي جميع ممثلي البنوك المساهمة في الشركة على جهودهم الكبيرة المبذولة منذ بداية الفكرة ودراسة مختلف التفاصيل ذات العلاقة وصولاً لتنفيذ الفكرة على أرض الواقع والانتهاء من كافة الإجراءات لتسجيل الشركة. وشكر البطيخي أيضاً محافظ البنك المركزي الأردني على دعمه الكبير لإنشاء الشركة وعلى استجابته لتوفير كل الدعم الممكن لإنجاح تأسيسها. وعبر البطيخي عن خالص تقديره للحكومة الأردنية ممثلةً بدولة رئيس الوزراء ومعالي وزير المالية على ما بذلوه من استجابة كبيرة لتشجيع ودعم هذه المبادرة وتذليل جميع العقبات التي قد تواجه تأسيس الشركة. كما شكر البطيخي جمعية البنوك في الأردن ممثلةً برئيس المجلس والمدير العام وطاقم الموظفين على ما بذلوه من جهودٍ كبيرة في احتضان الفكرة منذ بدايتها وتأييدها وتوفير كل سبل الدعم الفني والاستشاري وهو ما ساعد في تسريع وتيرة تأسيس الشركة.

بدوره قال باسم خليل السالم رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في الأردن أن الجمعية وحرصاً منها على دعم جميع المبادرات الوطنية التي تعود بكل الخير على اقتصادنا الأردني قامت ومنذ البداية بدعم توجهات وجهود البنوك لتأسيس الشركة، كما قامت الجمعية بتوفير كل الدعم الممكن لإنجاح تأسيس الشركة والسير قدماً. كما شكر جميع الجهات ذات العلاقة والتي كان لها دور كبير وفعال في إنجاح تأسيس الشركة بما في ذلك البنك المركزي الأردني ورئاسة الوزراء ووزارة المالية. كما عبر السالم عن أمله في أن يكون لهذه الشركة مساهمة فعالة في تطوير سوق العقار الأردني وزيادة تنافسيته وقوته وبما ينعكس إيجاباً على المواطنين والقطاعات الاقتصادية ذات العلاقة بالقطاع العقاري، ويساهم في تحسين آفاق التنمية الشاملة في المملكة.