شركس: تأجيل دفعات قروض شهر ايار ويستفيد منها 400 ألف مقترض م

  • شارك:

 

شركس: تأجيل دفعات قروض شهر ايار ويستفيد منها 400 ألف مقترض من البنوك 

 

تخفيض الفائدة على الافراد والشركات الصغرى والمتوسطة بما مقداره ١.٥٪

 

عمان –الغد - قال نائب محافظ البنك المركزي الاردني الدكتور عادل شركس ان البنك المركزي بادر منذ بداية شهر اذار  بضخ السيولة في الاقتصاد اللازمة للقطاعات المختلفة وضمان عمل الجهاز المصرفي لخدمة النشاط الاقتصادي.

وتابع حديثه  خلال الايجاز الصحفي في مركز ادارة الازمات قائلا "لضمان توفر سيولة مناسبة بيد الافراد والشركات وجه البنك المركزي البنوك لتاجيل الأقساط على المقترضين دون عمولات او فوائد تأخير واستفاد من هذا التأجيل ما يقارب400  ألف مقترض بمبالغ وصلت الى مليار دينار  لشهر 3 و 4 من هذا العام للشهرين الماضيين وستقوم البنوك بتاجيل الأقساط للمقترضين الافراد لهذا الشهر بمناسبة عيد الفطر السعيد".

واشار الى أن البنك المركزي اتخذ العديد من البرامج والإجراءات لدعم القطاعات الاقتصادية ولاحتواء الاثار السلبية على هذه القطاعات.

وقال شركس لقد  قامت البنوك بتخفيض الفائدة على الافراد والشركات الصغرى والمتوسطة بما مقداره ١.٥٪ منذ بداية شهر أيار واستفاد من هذا التخفيض على الافل ٢٧٠ ألف مقترض مما سيخفف الأعباء على هؤلاء المقترضين.

ولفت الى أن  البنك المركزي أطلق برنامج تمويلي ميسر بقيمة 500  مليون دينار يستهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لايزيد عدد العاملين بها عن ٢٠٠ موظف من خلال قروض لا تتجاوز فوائدها ٢٪، ولكل القطاعات بما في ذلك المهنيين والحرفيين، ويهدف هذا البرنامج في جوهره الى المحافظة  على ديمومة هذه الشركات والعاملين فيها، وقد لاقى البرنامج طلبا قويا جدا حيث:

وأضتاف "بلغ عدد المؤسسات التي تقدمت للاستفادة من البرنامج الوطني لتمويل وضمان القروض 3185 مؤسسة بقيمة قروض تبلغ 365 مليون دينار حتى تاريخه، مشيرا الى أن عدد  القروض الموافق عليها لغاية تاريخه 725  قرضا بقيمة 84 مليون دينار ، و بمتوسط قيمة قدره 116 الف دينار للقرض الواحد .

 

وأوضح شركس بأن البرنامج التمويلي الميسر للشركات الصغيرة والمتوسطة بلغت نسبة القروض التي تقل قيمتها عن 25 الف دينار ما نسبته 20%  تقريبا من اجمالي طلبات القروض، مشيرا الى  أن  نسبة القروض بلغت التي تقل عن 100 الف دينار 67% من اجمالي طلبات القروض للبرنامج .

وحول تفاصيل منح القروض ضمن البرنامج التمويلي فأشار الى أن  عدد القروض التي تتجاوز قيمتها 250 الف دينار 94 طلبا فقط و بنسبة تقارب 4% من اجمالي طلبات القروض المقدمة من البنك المركزي.

ولفت الى أن  أصحاب المهن والحرفيين المستقلين حصلوا  على موافقات للقروض بلغ عددها 20 قرضا. بلغت قيمة اقل قرض تمت الموافقة عليه 1260 دينار لتغطية الرواتب اذ غطت القروض جميع القطاعات الاقتصادية.

 

واشار شركس أن البنك المركزي يتابع البرنامج مع البنوك بشكل يومي ليضمن نجاح عمل البرنامج وسرعة وكفاءة الانجاز. علما بان البرنامج لا يسمح باستخدام حصيلة القروض لتسديد قروض سابقة.

 

وأوضح شركس بان نسبة ما تم منحه لأغراض الرواتب من هذه القروض  55% علما بان هذه المبالغ تصرف مباشرة لحسابات الموظفين، وقد شجع قرار الحكومة تحمل فائدة الجزء الممنوح من القرض لأغراض الرواتب الشركات على دفع الرواتب والمحافظة على موظفيها.

 

وسوف يستمر البنك المركزي بتزويد الجميع بمعلومات تفصيلية حول برامجه بحيث تساعد الفئات المستهدفة بالاستفادة منها

 

 

UP