جمعية البنوك والمعهد القضائي يوقعان مذكرة تعاون في مجال التد

  • شارك:

جمعية البنوك والمعهد القضائي يوقعان مذكرة تعاون في مجال التدريب

 

وقعت جمعية البنوك في الأردن والمعهد القضائي الأردني مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التدريب وعقد ورش العمل لتهيئة قضاة مؤهلين ومدربين ورفع كفاءتهم في القضايا المتعلقة بالعمل المصرفي من الناحية الفنية المصرفية، والتي من شانها أن تسرع البت في هذه القضايا.
ووقع المذكرة عن الجمعية رئيس مجلس الإدارة مروان عوض وعن المعهد القضائي الدكتور بسام التلهوني رئيس مجلس إدارة المعهد.
وتوفر جمعية البنوك بموجب المذكرة مدربين وخبراء متخصصين محليين ودوليين في مجال العمل المصرفي.
وبموجب المذكرة التي تستمر لمدة ثلاث سنوات، يستضيف المعهد القضائي الأردني وينظم البرامج التدريبية وورش العمل التي تتعلق بالعمل المصرفي.
وقال الدكتور التلهوني إن الهدف من مذكرة التفاهم هو الإحاطة بأهم المستجدات المتعلقة بالقضايا والمنازعات البنكية، وهي نموذج للتعاون بين المعهد القضائي الأردني ومؤسسات المجتمع المحلي، لاسيما المؤسسات المهمة وذات الأثر مثل جمعية البنوك.
وأكد الدكتور التلهوني أن المذكرة التي تعد مبادرة لخدمة قطاع العدالة، تمثل خطوة أولى سيتم توسيعها لتشمل موظفي المحاكم، خصوصا دوائر التنفيذ التي يتقاطع عملها مع البنوك في المملكة.
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك مروان عوض إن توقيع المذكرة يعد بمثابة خطة تأسيسية وتمهيدية ضرورية للوصول إلى قضاء مصرفي متخصص في المملكة، لدوره في تسريع البت في القضايا المصرفية المنظورة أمام القضاء.
وأكد عوض أن أهمية وجود قضاء مصرفي متخصص يسهم في الوصول إلى أحكام قضائية عادلة مبنية على معلومات واقعية، ويضمن فهم دقيق لطبيعة التعاملات المصرفية، مما يخدم القطاع المصرفي بشكل عام ويحقق العدالة
وبدوره، قال الدكتور عدلي قندح مدير عام جمعية البنوك في الاردن أن الاتفاقية تأتي ضمن الخطة التنفيذية الثلاثية لجمعية البنوك التي أقرها مجلس الادارة، ولاقت ترحيبا كبيرا من كافة الاطراف لما لها من دور في خدمة الاقتصاد الوطني، وأضاف أنه بموجب المذكرة تلتزم جمعية البنوك في توفير مدربين وخبراء متخصصين محليين أو دوليين في مجال العمل المصرفي بالإضافة إلى توفير كافة الأمور الداعمة للعملية التدريبية.

ومن جانبه، أكد مدير عام المعهد القضائي القاضي الدكتور ثائر العدوان أن المعهد خطا خطوات واسعة في مجال التدريب والتأهيل القضائي ضمن رؤية شمولية تهدف إلى إكساب القضاة المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لدعم القضاء المتخصص.
واستعرض انجازات المعهد في العام الحالي، مشيرا إلى تدريب حوالي 600 قاض في موضوعات متعدد ضمن برنامج التدريب المستمر الذي يطبقه

UP