المحروق البنوك سباقة في اعتماد الخدمات المالية الرقمية

  • شارك:

قال مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور ماهر المحروق إن البنوك كانت سباقة في اعتماد وإيصال الخدمات التكنولوجيا وعملية تسهيل الخدمات المالية الرقمية للعملاء.

وأضاف المحروق في تصريح إلى  أن البنوك الأردنية تعمل وفقا لغايتين رئيستين من خلال تقديم وتوفير خدمات مالية آمنة، إضافة الى تطوير الاستثمار في هذه الجزئية المهمة، مشيرا إلى أن الغاية الثانية تتعلق في التنافسية وتقديم خدمات مالية رقمية منافسة تسهم في الاستحواذ على ثقة العملاء ضمن خدمات مصرفية جاذبة.

وفي سياق زيادة نسبة الشمول المالي وسرعة تطوره، بين أن عمليات الشمول المالي للعام 2020 ارتفعت الى أكثر من 50% من نسبة البالغين، مشيرا الى أن عدد المحافظ المالية تجاوزت مليونا و150 ألف محفظة.

وأشار المحروق إلى أن خدمات الدفع الالكتروني ومن خلال نظام الدفع (إي فواتيركم) سجلت ارتفاعا في قيمة الفواتير التي المسددة إلكترونيا لتبلغ حوالي ( 5.5 ) مليار دينار خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

ولفت إلى نظام الخدمات ( للا تلامسية) في عمليات الدفع بدون تلامس للبطاقة مع أجهزة الدفع باستخدام بطاقات البنك، موضحا أن هذا النظام يمكن العميل من الدفع من خلال أجهزة الدفع بدون تلامس فعلي بين البطاقة وأجهزة الدفع المتوفرة بمجرد اقتراب البطاقة من أجهزة الدفع دون الحاجة إلى استخدام الرقم السري الخاص في البطاقة.

وقال المحروق إن الاقتصاد الرقمي هدف استراتيجي وخيار ملح وصولا إلى اقتصاد مرن وشامل ورقمي كامل، لافتا إلى قوة الإمكانيات التكنولوجية في تسهيل وتحسين أداء العمليات الاقتصادية في كافة القطاعات.

ولفت الى أن أهمية الاقتصاد الرقمي تبرز أكثر وضوحا وتأثيرا في ظل ما فرضته جائحة كورونا من تحديات عميقة أثرت على الاقتصاد الوطني،إلى التزام الأردن في التوصيات الدولية والمحلية الخاصة بالتباعد الاجتماعي والعمل المرن، وتبسيط الإجراءات على المواطنين.

ورأى في زيادة الشمول المالي ضرورة في تعزيز البنية التحتية المالية الرقمية في الأردن نحو اقتصاد أردني رقمي بالكامل، مشيرا إلى دور الخدمات المالية والرقمية في المساعدة وإمكانية التعافي السريع من الآثار الاقتصادية.

UP