مدير عام جمعية البنوك يدعو لتأسيس منتدى مصرفي عربي ايطالي

  • شارك:

عمان 30 حزيران (بترا) - دعا مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور عدلي قندح، إلى تأسيس منتدى مصرفي عربي إيطالي يسعى إلى تعزيز التعاون المصرفي وزيادة التعاون في مجال البنوك المراسلة لتحفيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين .

وقال قندح، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تزخر بالعديد من الفرص للتعاون الاقتصادي والمصرفي على المستوى الأوروبي بشكل عام والإيطالي بشكل خاص ما يعزز التعاون الاورومتوسطي ويبني على النجاحات التي تم تحقيقها والتي اسست لها اتفاقية الشراكة الأورو متوسطية.

وأضاف في جلسة حول التعاون الاقتصادي والمصرفي العربي الإيطالي عقدت اخيرا ضمن أعمال "ملتقى الحوارات المتوسطية العربية من أجل منطقة اقتصادية أفضل" في العاصمة الإيطالية روما،، ان هناك العديد من الاسباب التي تدعو صانعي السياسات الإيطاليين الى التركيز على الاستثمار في المنطقة، كونها فرصة رابحة في العديد من القطاعات.

وطالب قندح، بتبني نهج متعدد الأطراف لمواجهة التحديات في المنطقة التي تتمثل في الأمن والطاقة والنمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن الاتحاد لأجل المتوسط يمكن ان يلعب دورا في التعامل مع هذه التحديات.

ودعا الى تكثيف الزيارات المتبادلة والاستفادة من التجربة المصرفية الإيطالية في مجال تمويل المشروعات الكبرى والمشروعات البيئية إلى جانب تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتبني الخدمات المصرفية المبنية على التكنولوجيا بما فيها التكنولوجيا المالية والاستفادة من الخبرات الايطالية في التنمية الصناعية والشراكة بين القطاعين العام والخاص ومجال الطاقة والمياه والتمكين الاقتصادي للمرأة.

ونظم الملتقى اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع اتحاد المصارف الأوروبية وجمعية البنوك الإيطالية.

وتضمنت أعمال الملتقى على مدى يومين مناقشة موضوعات تتصل بالحوار المتوسطي العربي الأوروبي للنمو الاقتصادي المتبادل، والتعاون الاقتصادي والمصرفي الإيطالي العربي، والشراكة المالية بين القطاعين العام والخاص، والمنافع والتحديات، والتعاون بين أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجالات المالية والتجارة الإلكترونية والمشروعات الكبرى.

UP